samylahzy
عدد المساهمات : 652 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 65 المدينة : ابوØمص
| موضوع: الصوم فى الكتاب المقدس ( فريضة أم عمل روحى ) الجمعة مارس 12, 2010 5:29 pm | |
| أن الصوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مواعيد محددة تعليم كتابى؛ فقد حدد الرب اصوام ثابتة لشعبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العهد القديم. فقد ذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سفر زكريا النبى صوم الشهر الرابع وصوم الشهر الخامس وصوم السابع وصومالعاشر (زك 19:. والحكمة من تحديد مواعيد الصوم هو تنظيم العبادةالجماعية. وفي المسيحية أخذت مناسبات الصوم طابعاً مسيحياً، لكل منه حكمتهوتأثيره وهدفه الروحي.ومن أمثلة الصوم كذلك في العهد القديم:
(أ) صوم الشعب أيام أستير (أس4).(ب) صوم أهل نينوى (يونان 3).(جـ) صوم الشعب أيام عزرا، ونحميا (نحميا 1:9؛ عزرا 21:.(د) الصوم أيام يوئيل (يوئيل 12:2-17). * هل في العهد الجديد اشارة إلى الصوم؟نعم فمثلا:
(أ) صام الرب يسوع أربعين يوما وأربعين ليلة (أنجيل متى 2:4) صام عنا وقدم لنا مثالا لتتبع اثر خطواته.(ب) صام الرسل قبل القداسات (سفر اعمال الرسل 2:13).(ج) صاموا أيضا عند اختيار الخدام ورسامتهم (أع3:13،27:14).( د) الصوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقت الخطر خلال رحلة بولس الرسول لروما (أع 21:27). * يقول البعض أن السيد المسيح لم يحتم الصوم بل تركه للظروف بقوله "متى صمتم". فلماذا نصوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أوقات ثابتة "سنويا"؟ أن كلمة متى يا تفيد التحقيق والتأكيد وليس الشك، بحيث يكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حكم الواقع المحتم مثل قول الرب: "متى جاء ابن الإنسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجده وجميع الملائكة القديسين معه" (مت31:25). وقوله لبطرس "متى رجعت ثبت اخوتك" (لوقا 23:22).
فواضح من ذلك أن بعد كلمة "متى" حقائق مقررة ووقوعها محتم وقد حدد الرب أوقاتا معينه للصوم (اللاويين 29:16، زكريا 19:8، لوقا 12:18). وحدد الرب يسوع له المجد موعد بدء صوم الرسل بعد صعوده عنهم إلى السماء (متى 15:9) وهذا ما تم فعلا (الأعمال 13،14،27).
أمر الرسول بولس المؤمنين بالصوم (رساله كورنثوس الاولى 5:7). ويجب الخضوع للترتيب الكنسى الذى وضعه الرسل وخلفائهم.* هل جميع هذه الاصوام ذكرت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العهد الجديد، وإن لم تذكر جميعها فلماذا نصومها؟
الانجيل مسلم للرسل فماً لفم، ولم تدون كل تعاليم السيد المسيح (إنجيليوحنا 30:20؛ 31،25:21). كما أن الانجيل قد تم تدوينه بعد فترة من صعودالسيد المسيح، ونحن نضع تعاليم آبائنا الرسل "كإنجيل شفاهي" يكمل ما حفظلنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الانجيل الكتابى. ونحترم ونطيع ونسمع ونقبل تلك التعاليم كاحترامناوطاعتنا وقبولنا وسمعنا للرب نفسه (لو 16:10). ويذكر الأنجيل أن المؤمنونقد تسلموا تعاليم الكنيسة من الرسل وخلفائهم. (1كو23:11، 34؛ تسالونكيالثانية 15:2؛ 2تى2:2؛ فيلبي 9:4،2يو:12). ومن ثم نتسلم قوانين الآباءالبطاركة القديسين الذين رتبوا الاصوام الباقية للآن، ونقول كما قالالقديس اغسطينوس أن عادتنا لها قوة القانون لأننا تسلمناها من أناس قديسين. الصوم كالصلاة والصدقه يجب أن يتكرر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]موعده، وكما وضحنا فإن الرب حدد أوقاتا معينه للصوم، وذلك لما للصوم منفوائد روحيه كثيرة. كما أن الصوم الجماعى هو تعليم كتابى ويدل على وحدانيةالروح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العبادة وفى التقرب إلى الله. كما أننا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حرب دائمة مع الشياطين، لذلك فنحن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حاجة دائمة إلى الأسلحة الروحية المختلفة لمقاومتهم، ومن هذه الأسلحة الصوم. لذلك يجب التعود على أوقات الصوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أوقاته المعينة وعدم تركه للظروف أو قصره على أوقات الضيقات!أما عن الصوم في الخفاء، فهو خاص بالعبادة الفردية وليس بالعبادةالجماعية. لأنه يوجد هذا النوعان من العبادة: ففي الصلاة مثلاً توجدالصلاه الفردية التي تصليها في مخدعك، وهذا لا يمنع من وجود الصلاةالجماعية التي تصليها معاً كل جماعة المؤمنين بروح واحدة ونفس واحد وصوتواحد (أع24:4). كذلك في الصدقة، يوجد عطاء في الخفاء كعمل فردي، ولكن هذالا يمنع العطاء العام الذي يُجمَع من الكل (أخبار الأيام الأول 3:29-9؛لو1:21، 2). كذلك في الصوم، يوجد الصوم الفردي في الخفاء، وهذا لا يمنعالصوم العام، لكي يشترك كل المؤمنين معاً في صومهم. * هل ربنا حدد لنا عندما نصوم أنواع معينة من الطعام في الصوم؟
نعم حدد الرب أنواعا معينة من الطعام تؤكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الاصوام كما يلى:(أ) أمر الرب حزقيال النبى بالصوم ثم الإفطار على القمح " البليلة" والشعير والفول والعدس والدجن "الذرة الرفيعة" والكرسنه "الكمون" (حز9:4).(ب) صام دانيال عن أكل اللحوم و شرب الخمر (دا12:1) كما صام مع أصحابه الثلاثة وافطروا آخر النهارعلى القطانى "البقوليات" (دا8:1-16). (ج) صام داود النبى بالزيت وقال: "ركبتاي إرتعشتا من الصوم ولحمى هزل عن سمن" (المزمور 24:109 ). إن الصوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كنيستنا ليس هو مجرد طعام نباتي؛ إنما هو انقطاع عن الطعام فترة معينه يعقبها أكل نباتى من اجل لذة محبة الله وحفظ وصاياه بحب وفرح دون ضغط أوإكراه . | |
|